jeudi 6 mars 2014

المغرب يستعد لإطلاق مشروع للربط السككي مع دول إفريقيا


يستعد المغرب لإطلاق مشروع الربط مع شبكات النقل السككي الإفريقية، انطلاقا من موريتانيا صوب دول افريقيا جنوب الصحراء.. وقال نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، إن المغرب يتوفر على خطط من أجل تشييد خطوط سككية تربط مراكش بمدينة أكادير ثم سيدي إيفني والعيون والداخلة في اتجاه موريتانيا.
وأورد بوليف، في تصريح لهسبريس، على هامش مؤتمر للسكك الحديدية الذي تحتضنه مدينة مراكش اليوم الخميس، أن المشروع يوجد حاليا قيد الدرس، وسيمكن من تطوير المناطق الجنوبية المغربية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.
وأكد مسؤول لهسبريس إن كلفة إنشاء الخط السككي بين مراكش وأقصى الجنوب المغربي في الداخلة والكويرة قبل ربطه بالشبكة السككية لموريتانيا، يجري حاليا تحديدها. مضيفا أن الدراسات التي أنجزت بالنسبة للخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير والعيون سيكلف نحو 34 مليار درهم تقريبا.
إلى ذلك دعا ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، المسؤولين الأفارقة المشرفين على القطاع السككي إلى ضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى تطوير البنى التحتية خاصة المتعلقة بالقل السككي.
وقال ربيع الخليع، في هذا الملتقى الذي ينظمه المكتب الوطني للسكك الحديدية بمناس مرور 50 سنة على إحداثه، إن "..القارة الافريقية تعاني من عجز هائل في مجال النقل السككي". مضيفا "القارة السمراء لا تتوفر سوى على 5 في المئة من إجمالي الخطط السككية في العالم، ولا تحتكر سوى 3 في المئة من إجمالي الحركة السككية العالمية".
وأوضح المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية إلى أن هذا العجز يتسبب لافريقيا في خسائر اقتصادية كبيرة، ويؤثر سلبا على تنافسيتها في الاقتصاد العالمي.. وأضاف أن افريقيا بحاجة ماسة وعاجلة في أفق سنة 2040 إلى 18 ألف كيلومتر من الخطوط السككية، والتي تتطلب غلاف استثماري بقيمة 36 مليار دولار.
يشار إلى أن المغرب عمل، وفق مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية، على إعادة هيكلة وعصرنة قطاع السكك الحديدية وتوسيع شبكتها.. ويستغل المكتب الوطني للسكك الحديدية شبكة مكونة من2110 كيلومتر تقريبا من خطوط السكك الحديدية منها 600 كيلومتر ذات اتجاهين و 1284 كيلومتر من الخطوط تعمل بالطاقة الكهربائية.. وتصل سرعة القطارات بهذه الخطوط إلى 160 كيلومتر في الساعة كسرعة قصوى.
وتربط هذه الخطوط بين الجنوب انطلاقا من مدينة مراكش والشرق انطلاقا من مدينة وجدة، مع باقي الشبكة الوطنية نحو كل من طنجة وآسفي ووادي زم والجديدة وبوعرفة.. بالنسبة للمعدات المتحركة، يؤكد المسؤولون أن المكتب الوطني للسكك الحديدية عمل على اقتناء وإعادة تأهيل أسطول متنوع مكون من 234 قاطرة، و516 عربة للمسافرين، إلى جانب 5369 عربة لنقل البضائع.
  • Blogger Comment
  • Facebook Comment

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Copyright © 2012 News fast All Right Reserved
Designed by CBTblogger